الفواكه السامه التي تسبب الوفاة

كتب_ عمر فتحي رضوان

هناك عدة أنواع من الفواكه التي يمكن أن تكون سامة إذا تم تناولها بشكل غير صحيح، بعض هذه الفواكه تحتوي على مواد كيميائية سامة في بذورها أو قشورها، بينما البعض الآخر يمكن أن يكون سامًا فقط إذا تم تناوله بكميات كبيرة، وخاصة إذا كانت غير معروفة أو نادرة.وإليك بعض الأمثلة:

1. الكرز: بذور الكرز تحتوي على مركب سام يسمى السيانيد، وإذا تم مضغ البذور أو كسرها، يمكن أن تطلق السيانيد الذي قد يكون قاتلاً إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

2. التفاح: مثل الكرز، بذور التفاح تحتوي على كميات صغيرة من السيانيد، وتناول عدد قليل من البذور قد لا يكون ضارًا، لكن تناول كميات كبيرة يمكن أن يكون خطيرًا.

3. المانجو: قشرة المانجو وأوراقها تحتوي على مادة تسمى “اليوروشيول“، وهي نفس المادة التي توجد في نبات السماق السام، ويمكن أن تسبب تهيج الجلد وردود فعل تحسسية لبعض الأشخاص.

4. الطماطم غير الناضجة: الطماطم الخضراء غير الناضجة تحتوي على مادة تسمى “السولانين”، وهي سامة إذا تم تناولها بكميات كبيرة. يمكن أن تسبب الغثيان والقيء.

5. اليوسفي البري: في بعض الأنواع البرية من اليوسفي، تحتوي البذور على مركبات سامة يمكن أن تسبب التسمم إذا تم تناولها.

6. التوت: بعض أنواع التوت البري والأعشاب تحتوي على سموم طبيعية يمكن أن تكون ضارة إذا تم تناولها دون الطهي أو التحضير بشكل صحيح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى