الكائنات الغريبة والمميزة في العالم

كتب_ عمر فتحي رضوان 

هناك العديد من الكائنات الغريبة والمميزة في العالم، بعضها يبدو وكأنه من أفلام الخيال العلمي، كما أن هذه الكائنات الغريبة تظهر التنوع العجيب في الحياة على كوكب الأرض وتوضح مدى روعة الطبيعة وتكيفها مع بيئات مختلفة، وإليك بعض أغرب الكائنات:

1- السمكة ذات اليد (Handfish): هذه السمكة تعيش في المياه قبالة سواحل تسمانيا وأستراليا، ما يميزها هو أنها تستخدم زعانفها الأمامية كـ “أيدي” للمشي على قاع المحيط بدلًا من السباحة.

2- الأكسولوتل (Axolotl): يُعرف أيضًا بـ “سمندل المكسيك”، هذا الكائن المائي يحتفظ بمظهره الطفولي طوال حياته، حيث يظل في مرحلة اليرقة ويستطيع تجديد أجزاء جسمه المفقودة، مثل الأطراف وحتى أجزاء من الدماغ.

3- الليمور الطائر (Colugo): هذا الحيوان، على الرغم من اسمه، ليس ليمورًا ولا يطير فعليًا، يمتلك غشاءً جلديًا كبيرًا يمتد بين أطرافه يساعده على الانزلاق من شجرة إلى أخرى لمسافات تصل إلى 150 مترًا.

4- سمكة شمس المحيط (Ocean Sunfish): تُعتبر أثقل سمكة عظمية في العالم، ويمكن أن يصل وزنها إلى 2,200 كغم. مظهرها المسطح والدائري يجعلها تبدو وكأنها “رأس سمكة” بدون جسم.

5- قرد الساكي ذو الأنف الأبيض (Proboscis Monkey): يُعرف بأنفه الكبير المميز، والذي يلعب دورًا في جذب الإناث، يعيش هذا القرد في غابات بورنيو وهو من أكثر الكائنات الغريبة في مظهره.

6- الحبار مصاص الدماء (Vampire Squid): يعيش في أعماق المحيط، ويمتاز بجسمه الهلامي واللون الأحمر الداكن، بالإضافة إلى قدرته على سحب أذرعه التي تتصل معًا بغشاء يشبه العباءة.

7- خلد الماء (Platypus): هذا الحيوان الغريب يشبه البطة والقندس في الوقت نفسه، إنه واحد من الثدييات القليلة التي تضع البيض، وهو أيضًا سام، حيث يحتوي ذكور خلد الماء على شوكة على أرجله الخلفية تفرز سمًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى