الأكلات الشهيرة التي تمثل ثقافات ومطابخ متنوعة حول العالم

كتب_ عمر فتحي رضوان 

الأكلات الشهيرة حول العالم تعكس تنوع الثقافات والمطابخ، كما أن هذه الأكلات تمثل ثقافات ومطابخ متنوعة حول العالم، وبعضها يتمتع بشعبية عالمية كبيرة نظرًا لنكهاته الفريدة.

هنا قائمة بأشهر الأكلات العالمية التي تتمتع بشعبية كبيرة في مختلف الدول:

 1.البيتزا (Pizza) – إيطاليا
– البيتزا هي واحدة من أشهر الأطباق الإيطالية في العالم، والأنواع التقليدية مثل “مارغريتا” و”بيبروني” تحظى بشعبية كبيرة، لكن هناك تنوع هائل في طرق تحضيرها ومكوناتها حسب المنطقة.

 2. السوشي (Sushi) – اليابان
– السوشي هو طبق ياباني مميز يعتمد على الأرز المخلل والسمك النيء أو المأكولات البحرية الأخرى، وأشهر أنواعه تشمل “نيجيري” و”ماكي رول”.

3. الهامبرغر (Hamburger) – الولايات المتحدة
– الهامبرغر هو شطيرة تتكون من قطعة لحم بقري مفروم مشوية أو مقلية، تقدم عادةً في خبز مع مكونات أخرى مثل الجبن، الطماطم، الخس، والصلصات.

4. الكاري (Curry) – الهند
– الكاري هو طبق يعتمد على مزيج من التوابل، ويأتي في أشكال عديدة مثل كاري الدجاج، كاري اللحم، وكاري الخضروات. يتم تقديمه غالبًا مع الأرز أو الخبز مثل “النان“.

 5. الباييا (Paella) – إسبانيا
– الباييا هو طبق أسباني تقليدي من الأرز الذي يطبخ مع مجموعة متنوعة من المكونات مثل المأكولات البحرية، الدجاج، والفاصولياء، وأصل هذا الطبق من منطقة فالنسيا.

6. الفلافل (Falafel) – الشرق الأوسط
– الفلافل هو طعام نباتي شهي يصنع من الحمص أو الفول المطحون، يُقلى حتى يصبح مقرمشًا، ويُقدم غالبًا في الخبز مع طحينة، خضروات، ومخللات.

 7. الباستا (Pasta) – إيطاليا
– الباستا الإيطالية تأتي في أشكال وأحجام عديدة، وأشهر الأطباق تشمل “سباغيتي بولونيز” و”فيتوتشيني ألفريدو“، وتُقدم مع أنواع متنوعة من الصلصات.

8. التاكو (Taco) – المكسيك
– التاكو هو طبق مكسيكي يتكون من خبز التورتيلا المحشو بمجموعة متنوعة من المكونات مثل اللحم، الدجاج، السمك، أو الخضار، ويُزين عادةً بالجبن، الصلصة، والأفوكادو.

 9. الكبسة (Kabsa) – الشرق الأوسط، الخليج العربي
– الكبسة هي وجبة تقليدية شهيرة في منطقة الخليج العربي، وهي تتكون من الأرز الطويل المطبوخ مع اللحوم (غالبًا الدجاج أو اللحم البقري) ومزيج من التوابل العطرية مثل القرفة والهيل.

 10. البيروجي (Pierogi) – بولندا
– البيروجي هو نوع من الزلابية البولندية، يتم حشوها بمكونات مختلفة مثل البطاطس المهروسة، الجبن، أو اللحم المفروم، وتُقدم مسلوقة أو مقلية.

 11. الفونديو (Fondue) – سويسرا
– الفونديو هو طبق سويسري يتكون من جبن ذائب يقدم في وعاء، ويتم تناول قطع من الخبز المغموسة فيه باستخدام شوكات خاصة.

12. السمبوسة (Samosa) – الهند
– السمبوسة هو طبق مقلي شائع جدًا في جنوب آسيا والشرق الأوسط، يتكون من عجين محشو بالخضروات، البطاطس أو اللحم، ويُقدم كوجبة خفيفة أو مقبلات.

 13. الرامن (Ramen) – اليابان
– الرامن هو حساء شعيرية ياباني مصنوع من مرق اللحم أو الدجاج، يُضاف إليه نودلز القمح مع مجموعة متنوعة من المكونات مثل البيض، الخضار، واللحم.

 14. الكسكس (Couscous) – المغرب، شمال أفريقيا
– الكسكس هو طبق شمال أفريقي يُصنع من حبوب السميد، ويقدم مع اللحم أو الدجاج أو الخضروات، وغالبًا ما يُزين بالحمص أو الزبيب.

 15. الكريب (Crêpes) – فرنسا
– الكريب هو نوع من الفطائر الرقيقة التي يمكن أن تكون حلوة أو مالحة، ويُقدم عادةً مع الشوكولاتة أو الفاكهة (الحلو) أو مع الجبن واللحم (المالح).

 16. الشاورما (Shawarma) – الشرق الأوسط
– الشاورما هي لحم مشوي مقطع يتم لفه في خبز (مثل الخبز العربي أو التورتيلا) مع خضروات وصلصات متنوعة.

17. البوتين (Poutine) – كندا
– البوتين هو طبق كندي يتكون من البطاطس المقلية مغطاة بالجبن وصلصة اللحم.

 18. المعكرونة بالصلصة البيضاء (Carbonara) – إيطاليا
– الكاربونارا هي طبق إيطالي مشهور مصنوع من المعكرونة، البيض، الجبن (بارميزان أو بيكورينو)، ولحم البانسيتا أو الغوانتشالي.

19. الأرجنتيني أسادو (Asado) – الأرجنتين
– الأسادو هو طبق شهير من اللحم المشوي على النار بطريقة تقليدية في الأرجنتين ودول أمريكا الجنوبية، وهو جزء من ثقافة الشواء هناك.

20. الكب كيك (Cupcake) – الولايات المتحدة
– الكب كيك هو كعكة صغيرة مزينة غالبًا بالكريمة والعديد من التزيينات مثل الشوكولاتة أو الفواكه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى