دعم الحكومة حقق المعادلة الأصعب

bstj
البرنامج التالي  -   تكنيولوجيا والحيوان
يوم ساعة دقيقة ثانية
 

 كتب :أحمد‭ ‬سيد

جاء‭ ‬اختيار‭ ‬الفيلم‭ ‬المغربى‭ ‬‮«‬على‭ ‬صوتك‭ – ‬إيقاعات‭ ‬كازابلانكا‮»‬‭ ‬للمخرج‭ ‬نبيل‭ ‬عيوش‭ ‬بالمسابقة‭ ‬الرسمية‭ ‬بمهرجان‭ ‬كان‭ ‬السينمائى‭ ‬ليفتح‭ ‬ملف‭ ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬ومدى‭ ‬التطور‭ ‬الذى‭ ‬لحق‭ ‬بها‭ ‬فى‭ ‬العالم‭ ‬العربى،‭ ‬خاصة‭ ‬أن‭ ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬أصبحت‭ ‬حاضرة‭ ‬بقوة‭ ‬فى‭ ‬عديد‭ ‬من‭ ‬المحافل‭ ‬الدولية،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يعبر‭ ‬عن‭ ‬تطورها‭ ‬ونشاطها‭ ‬غير‭ ‬المسبوق‭ ‬فى‭ ‬الفترة‭ ‬الأخيرة‭ ‬بشكل‭ ‬خاص‭.. ‬‮«‬أخبار‭ ‬النجوم‮»‬‭ ‬التقت‭ ‬عددا‭ ‬من‭ ‬النقاد‭ ‬يكشفون‭ ‬عن‭ ‬الأسباب‭ ‬الحقيقية‭ ‬وراء‭ ‬تفوق‭ ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬فى‭ ‬الفترة‭ ‬الأخيرة‭ ‬تحديدا،‭ ‬وتواجدها‭ ‬بشكل‭ ‬شبه‭ ‬دائما‭ ‬فى‭ ‬المحافل‭ ‬الدولية‭ .‬

ويقول‭ ‬الناقد‭ ‬طارق‭ ‬الشناوى‭: ‬إن‭ ‬مشاركة‭ ‬المخرج‭ ‬المغربى‭ ‬نبيل‭ ‬عيوش‭ ‬فى‭ ‬مهرجان‭ ‬كان‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭ ‬أمر‭ ‬ليس‭ ‬بجديد،‭ ‬حيث‭ ‬شارك‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬فى‭ ‬بعض‭ ‬البرامج‭ ‬الموازية‭ ‬مثل‭ ‬نظرة‭ ‬ما‭ ‬وأسبوعا‭ ‬المخرجين‭ ‬بعدد‭ ‬من‭ ‬الأفلام،‭ ‬وهو‭ ‬من‭ ‬المخرجين‭ ‬المثيرين‭ ‬للجدل‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬أعمالهم‭ ‬التى‭ ‬تكشف‭ ‬عن‭ ‬عديد‭ ‬من‭ ‬القضايا‭ ‬السلبية‭ ‬فى‭ ‬بلده‭ ‬المغرب‭ ‬منها‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬الزين‭ ‬لى‭ ‬فيك‮»‬‭ ‬والذى‭ ‬يناقش‭ ‬قضية‭ ‬الدعارة‭ ‬فى‭ ‬المغرب،‭ ‬وقام‭ ‬بتقديم‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المشاهد‭ ‬الخارجة‭ ‬ضمن‭ ‬أحداث‭ ‬العمل‭. ‬

ويضيف‭ ‬طارق‭ ‬الشناوى‭: ‬يقدم‭ ‬أعماله‭ ‬المغربية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬إنتاج‭ ‬فرنسى،‭ ‬وبعيدا‭ ‬عن‭ ‬مشاركة‭ ‬نبيل‭ ‬عيوش‭ ‬فى‭ ‬المسابقة‭ ‬الرسمية‭ ‬لمهرجان‭ ‬كان‭ ‬السينمائى‭ ‬هذا‭ ‬العام،‭ ‬أن‭ ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬تشهد‭ ‬بالفعل‭ ‬تطورا‭ ‬كبيرا،‭ ‬وأصبحت‭ ‬متواجدة‭ ‬على‭ ‬الساحة‭ ‬بشكل‭ ‬شبه‭ ‬دائم‭ ‬وخاصة‭ ‬فى‭ ‬المحافل‭ ‬الدولية،‭ ‬وهو‭ ‬أمر‭ ‬لابد‭ ‬أن‭ ‬نتوقف‭ ‬عنده‭ ‬كثيرا‭ ‬خاصة‭ ‬فى‭ ‬ظل‭ ‬التراجع‭ ‬الذى‭ ‬تشهده‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬والتى‭ ‬كانت‭ ‬رائدة‭ ‬فى‭ ‬عالم‭ ‬السينما،‭ ‬ولكن‭ ‬تعد‭ ‬المغرب‭ ‬تانى‭ ‬بلد‭ ‬عربى‭ ‬بعد‭ ‬مصر‭ ‬تقدم‭ ‬أعمال‭ ‬سينمائية‭ ‬جيدة‭ ‬الصنع،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬الكم،‭ ‬ويأتى‭ ‬ذلك‭ ‬لتضافر‭ ‬كافة‭ ‬الجهود‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تقديم‭ ‬أعمال‭ ‬فنية‭ ‬تشارك‭ ‬بالمحافل‭ ‬الدولية‭. ‬

ويوضح‭ ‬الشناوى،‭ ‬أن‭ ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬شهدت‭ ‬تطورها‭ ‬الحقيقى‭ ‬بعد‭ ‬إنشاء‭ ‬المركز‭ ‬السينمائى‭ ‬المغربى،‭ ‬والذى‭ ‬دخل‭ ‬فى‭ ‬دعم‭ ‬الأفلام‭ ‬بقوة‭ ‬حتى‭ ‬أصبح‭ ‬هناك‭ ‬معادلة‭ ‬ربما‭ ‬تكون‭ ‬الأصعب‭ ‬وهى‭ ‬تقديم‭ ‬أعمال‭ ‬جيدة‭ ‬وفى‭ ‬نفس‭ ‬الوقت‭ ‬إنتاج‭ ‬كم‭ ‬من‭ ‬الأفلام‭ ‬التجارية‭ ‬المتنوعة،‭ ‬وأتمنى‭ ‬أن‭ ‬تحقق‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬نفس‭ ‬النجاح‭ ‬خاصة‭ ‬أننى‭ ‬رواد‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭. ‬

عوامل‭ ‬مهمة

لم‭ ‬يختلف‭ ‬كثيرا‭ ‬رأى‭ ‬الناقد‭ ‬رامى‭ ‬عبد‭ ‬الرازق‭ ‬عن‭ ‬رأى‭ ‬الناقد‭ ‬طارق‭ ‬الشناوى،‭ ‬قائلا‭: ‬‮«‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬تعد‭ ‬من‭ ‬الفنون‭ ‬الأكثر‭ ‬تأثيرا‭ ‬بين‭ ‬الدول‭ ‬العربية‭ ‬بعد‭ ‬مصر،‭ ‬وأرى‭ ‬أن‭ ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬تستحق‭ ‬ما‭ ‬حققته‭ ‬من‭ ‬نجاحات‭ ‬فى‭ ‬الفترة‭ ‬الأخيرة‭ ‬كونها‭ ‬تطورت‭ ‬كثيرا،‭ ‬وأصبحت‭ ‬متواجده‭ ‬عالميا،‭ ‬وعن‭ ‬تجربة‭ ‬شخصية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬عملى‭ ‬فى‭ ‬مهرجان‭ ‬القاهرة‭ ‬السينمائى‭ ‬الدولى‭ ‬وتحديدا‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬إشرافى‭ ‬على‭ ‬مسابقة‭ ‬الأفلام‭ ‬العربية،‭ ‬حيث‭ ‬وجدت‭ ‬أن‭ ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬الأكثر‭ ‬تواجدا‭ ‬حاليا‭ ‬والأكثر‭ ‬جودة‭ ‬أيضا‭ ‬بين‭ ‬الأفلام‭ ‬التى‭ ‬يتم‭ ‬عرضها‭ ‬على‭ ‬المهرجان‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬العربية‭. ‬

ويضيف‭ ‬رامى‭: ‬هناك‭ ‬عدة‭ ‬عوامل‭ ‬مهمة‭ ‬ساهمت‭ ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬التطور‭ ‬أولها‭ ‬الاهتمام‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬الدولة‭ ‬لصناعة‭ ‬السينما‭ ‬ودعمها‭ ‬باستمرار‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المركز‭ ‬السينمائى‭ ‬المغربى‭ ‬والذى‭ ‬أنشئ‭ ‬عام‭ ‬1944،‭ ‬وحرص‭ ‬على‭ ‬تطوير‭ ‬هذه‭ ‬الصناعة‭ ‬حتى‭ ‬أصبحت‭ ‬لها‭ ‬تواجد‭ ‬شبه‭ ‬دائم‭ ‬فى‭ ‬المحافل‭ ‬الدولية،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬دعم‭ ‬معنوى‭ ‬من‭ ‬الدولة‭ ‬أيضا‭ ‬للأفلام‭ ‬التى‭ ‬يتم‭ ‬اختيارها‭ ‬فى‭ ‬مهرجانات‭ ‬عالمية،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الكوادر‭ ‬السينمائية‭ ‬التى‭ ‬تحرص‭ ‬على‭ ‬تقديم‭ ‬أعمال‭ ‬جيدة‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬البلد‭.         ‬

التنوع

بينما‭ ‬يرى‭ ‬الناقد‭ ‬أندرو‭ ‬محسن‭: ‬‮«‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬تعد‭ ‬ثانى‭ ‬الفنون‭ ‬فى‭ ‬العالم‭ ‬العربى‭ ‬التى‭ ‬تتمتع‭ ‬بإبداع‭ ‬حقيقى‭ ‬بعد‭ ‬مصر،‭ ‬ويأتى‭ ‬ذلك‭ ‬نتيجة‭ ‬اهتمام‭ ‬البلد‭ ‬والقائمين‭ ‬على‭ ‬السينما‭ ‬فى‭ ‬المغرب‭ ‬بتقديم‭ ‬نوعية‭ ‬أفلام‭ ‬مختلفة‭ ‬ويهتمون‭ ‬أيضا‭ ‬بالكم،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬دعم‭ ‬المركز‭ ‬السينمائى‭ ‬المغربى‭ ‬الذى‭ ‬يشجع‭ ‬أى‭ ‬مبدع‭ ‬على‭ ‬تقديم‭ ‬أعمال‭ ‬فنية‭ ‬باستمرار،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬أهم‭ ‬ما‭ ‬يميز‭ ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬التنوع‭ ‬الذى‭ ‬يحرص‭ ‬عليه‭ ‬السينمائيون‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬أفلامهم،‭ ‬حيث‭ ‬تجد‭ ‬أفلام‭ ‬تجارية‭ ‬وأفلام‭ ‬تشارك‭ ‬فى‭ ‬مهرجانات،‭ ‬ولكنها‭ ‬مليئة‭ ‬بالتنوع‭ ‬بين‭ ‬التراجيدى‭ ‬والكوميدى‭ ‬والميلودراما‭ ‬والأكشن،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬أن‭ ‬الأفلام‭ ‬التجارية‭ ‬يتم‭ ‬صنعها‭ ‬بشكل‭ ‬جيد‭ ‬ويهتمون‭ ‬بها‭ ‬أيضا‭ ‬مثل‭ ‬الأفلام‭ ‬التى‭ ‬يمكن‭ ‬مشاركتها‭ ‬فى‭ ‬المهرجانات‭.  ‬

ويضيف‭ ‬أندرو‭: ‬‮«‬المخرج‭ ‬نبيل‭ ‬عيوش‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬المرة‭ ‬الأولى‭ ‬له‭ ‬التى‭ ‬يشارك‭ ‬فيها‭ ‬بمهرجان‭ ‬كان‭ ‬السينمائى،‭ ‬وهو‭ ‬من‭ ‬المخرجين‭ ‬المميزين‭ ‬بجانب‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المبدعين‭ ‬الذين‭ ‬فرضوا‭ ‬أنفسهم‭ ‬على‭ ‬الساحة‭ ‬المغربية‭ ‬مثل‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المخرجين‭ ‬منهم‭ ‬المخرج‭ ‬محمد‭ ‬مفتكر‭ ‬ومحمد‭ ‬إسماعيل‭ ‬والمخرجة‭ ‬مريم‭ ‬التوزانى،‭ ‬وبالتالى‭ ‬لدى‭ ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬تاريخ‭ ‬حافل‭ ‬من‭ ‬الانجازات‭ ‬تم‭ ‬تطورها‭ ‬بشكل‭ ‬جيد‭ ‬مع‭ ‬دخل‭ ‬الدولة‭ ‬وتحديدا‭ ‬المركز‭ ‬السينمائى‭ ‬المغربى،‭ ‬والذى‭ ‬حرص‭ ‬على‭ ‬دعم‭ ‬عديد‭ ‬من‭ ‬المشروعات‭ ‬الفنية‭ ‬منها‭ ‬التجارى‭ ‬والذى‭ ‬يشارك‭ ‬فى‭ ‬مهرجانات‭ ‬عالمية،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬أن‭ ‬الإنتاج‭ ‬الذى‭ ‬زاد‭ ‬الى‭ ‬20‭ ‬فيلما‭ ‬فى‭ ‬العام‭.‬

فيلم‭ ‬نبيل‭ ‬عيوش

ويرصد‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬على‭ ‬صوتك‭ – ‬إيقاعات‭ ‬كازابلانكا‮»‬،‭ ‬الذى‭ ‬يعرض‭ ‬فى‭ ‬القاعات‭ ‬السينمائية‭ ‬المغربية‭ ‬فى‭ ‬شهر‭ ‬نوفمبر‭ ‬المقبل،‭ ‬رحلة‭ ‬التحرر‭ ‬عبر‭ ‬موسيقى‭ ‬الهيب‭ ‬هوب،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تسليط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬أحد‭ ‬الأحياء‭ ‬الشعبية‭ ‬بالدار‭ ‬البيضاء،‭ ‬حى‭ ‬سيدى‭ ‬مؤمن،‭ ‬الذى‭ ‬بنى‭ ‬فيه‭ ‬المخرج‭ ‬مركزا‭ ‬ثقافيا،‭ ‬فى‭ ‬محاولة‭ ‬منه‭ ‬ومن‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الناشطين‭ ‬الثقافيين‭ ‬والفنيين‭ ‬بالمدينة‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬انتشال‭ ‬شبابها‭ ‬من‭ ‬مخالب‭ ‬الإرهاب‭ ‬والتطرف،‭ ‬خاصة‭ ‬بعد‭ ‬الأحداث‭ ‬الإرهابية‭ ‬لـ‭ ‬16‭ ‬مايو‭ ‬2003‭.‬

ويأتى‭ ‬هذا‭ ‬الفيلم،‭ ‬الذى‭ ‬تغير‭ ‬عنوانه‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مرة،‭ ‬حيث‭ ‬تقدم‭ ‬بطلب‭ ‬للدعم‭ ‬من‭ ‬المركز‭ ‬السينمائى‭ ‬المغربى‭ ‬وحصل‭ ‬عليه‭ ‬عام‭ ‬2018‭ ‬بعنوان‭ ‬‮«‬المدرسة‭ ‬الإيجابية‮»‬،‭ ‬وهى‭ ‬تجربة‭ ‬‮«‬بوزيتيف‭ ‬سكول‮»‬‭ ‬التى‭ ‬يقودها‭ ‬مغنى‭ ‬الراب‭ ‬‮«‬باوس‮»‬‭ ‬لتلقين‭ ‬شباب‭ ‬الأحياء‭ ‬الشعبيىة‭ ‬بالدار‭ ‬البيضاء‭ ‬فن‭ ‬الراب،‭ ‬خاصة‭ ‬فى‭ ‬حى‭ ‬سيدى‭ ‬مؤمن،‭ ‬وذلك‭ ‬بتعاون‭ ‬مع‭ ‬‮«‬مؤسسة‭ ‬على‭ ‬زوا‮»‬‭ ‬التي‭ ‬لها‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المراكز‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والثقافية‭ ‬فى‭ ‬المغرب‭. ‬

وتدور‭ ‬أحداث‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬على‭ ‬صوتك‭ – ‬إيقاعات‭ ‬كازابلانكا‮»‬‭ ‬فى‭ ‬قالب‭ ‬سبق‭ ‬ووصفه‭ ‬المخرج‭ ‬نبيل‭ ‬عيوش‭ ‬بـ‭ ‬‮«‬كوميديا‭ ‬موسيقى‭ ‬الهيب‭ ‬هوب‮»‬،‭ ‬فى‭ ‬المركز‭ ‬الثقافى‭ ‬سيدى‭ ‬مؤمن‭ ‬بالدار‭ ‬البيضاء،‭ ‬حيث‭ ‬يعمل‭ ‬رابور‭ ‬قديم‭ ‬اسمه‭ ‬‮«‬أنس‮»‬‭ ‬على‭ ‬تدريب‭ ‬شباب‭ ‬الحى‭ ‬وتلقينهم‭ ‬موسيقى‭ ‬الهيب‭ ‬هوب،‭ ‬ومساعدتهم‭ ‬على‭ ‬التحرر‭ ‬من‭ ‬التقاليد‭ ‬والأعراف‭ ‬التى‭ ‬تثقل‭ ‬كاهلهم،‭ ‬حتى‭ ‬يتمكنوا‭ ‬من‭ ‬العيش‭ ‬بسلام‭ ‬ويعبرون‭ ‬عن‭ ‬أنفسهم‭ ‬عبر‭ ‬موسيقى‭ ‬الهيب‭ ‬هوب‭.‬

ويشارك‭ ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬الفيلم،‭ ‬الذى‭ ‬أنتجته‭ ‬شركة‭ ‬‮«‬عليان‭ ‬للإنتاج‮»‬،‭ ‬وكتب‭ ‬السيناريو‭ ‬الخاص‭ ‬به‭ ‬المخرج‭ ‬نبيل‭ ‬عيوش‭ ‬بتعاون‭ ‬مع‭ ‬زوجته‭ ‬المخرجة‭ ‬مريم‭ ‬التوزانى،‭ ‬ممثلون‭ ‬شباب‭ ‬غير‭ ‬محترفين،‭ ‬من‭ ‬بينهم‭ ‬مغنى‭ ‬الراب‭ ‬أنس،‭ ‬وأغلبهم‭ ‬شارك‭ ‬باسمه‭ ‬الشخصى‭ ‬الحقيقى‭.‬

تطور‭ ‬السينما‭ ‬المغربية

للسينما‭ ‬فى‭ ‬المغرب‭ ‬تاريخ‭ ‬طويل،‭ ‬يمتد‭ ‬إلى‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬قرن‭ ‬من‭ ‬الزمان‭ ‬ومع‭ ‬فجر‭ ‬الاستقلال‭ ‬والتخلص‭ ‬من‭ ‬الاستعمار،‭ ‬ظهر‭ ‬جيل‭ ‬من‭ ‬السينمائيين‭ ‬الذين‭ ‬يؤمنون‭ ‬بالواقعية،‭ ‬وتحول‭ ‬الفنان‭ ‬المغربى‭ ‬من‭ ‬مجرد‭ ‬مشارك‭ ‬فى‭ ‬تجارب‭ ‬عالمية،‭ ‬إلى‭ ‬بطل‭ ‬أمام‭ ‬الكاميرا،‭ ‬وانتعش‭ ‬الإنتاج‭ ‬الفنى،‭ ‬خاصة‭ ‬بعد‭ ‬صدور‭ ‬قانون‭ ‬الدعم‭ ‬السينمائى،‭ ‬وكان‭ ‬فيلم»الابن‭ ‬العاق‮»‬‭ ‬إنتاج‭ ‬عام‭ ‬1958،‭ ‬أول‭ ‬إنتاج‭ ‬خالص‭ ‬للسينما‭ ‬المغربية،‭ ‬وشهدت‭ ‬مرحلة‭ ‬الثمانينيات‭ ‬انتعاشة‭ ‬كبيرة‭ ‬للسينما،‭ ‬وبلغ‭ ‬الإنتاج‭ ‬فى‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬50‭ ‬فيلما‭ ‬فى‭ ‬العام،‭ ‬وبمرور‭ ‬الأيام‭ ‬وتعدد‭ ‬التجارب،‭ ‬تطورت‭ ‬السينما،‭ ‬وراحت‭ ‬المغرب‭ ‬تشارك‭ ‬فى‭ ‬عديد‭ ‬من‭ ‬المهرجانات‭ ‬العالمية‭. ‬‬

‭.. ‬و‭ ‬السينما‭ ‬المصرية 

فى‭ ‬المحافل‭ ‬الدولية

للخلف‭ ‬در

اختيار‭ ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬فى‭ ‬مهرجان‭ ‬كان‭ ‬السينمائى‭ ‬الدولى‭ ‬بفيلم‭ ‬‮«‬على‭ ‬صوتك‭ ‬–‭ ‬إيقاعات‭ ‬كازابلانكا‮»‬‭ ‬للمخرج‭ ‬نبيل‭ ‬عيوش،‭ ‬وضع‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬فى‭ ‬ورطة‭ ‬خاصة‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬تشهده‭ ‬فى‭ ‬الفترة‭ ‬الماضية‭ ‬من‭ ‬تراجع،‭ ‬وتحديدًا‭ ‬منذ‭ ‬عرض‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬اشتباك‮»‬‭ ‬فى‭ ‬عام‭ ‬2015‭ ‬بمهرجان‭ ‬كان‭ ‬السينمائى،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬دفعنا‭ ‬لفتح‭ ‬الملف‭ ‬لنضع‭ ‬أيدينا‭ ‬على‭ ‬الأسباب‭ ‬الرئيسية‭ ‬لهذا‭ ‬التراجع‭ ‬الذى‭ ‬تشهده‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬فى‭ ‬المحافل‭ ‬الدولية،‭ ‬ونكشف‭ ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬التحقيق‭ ‬عن‭ ‬الحلول‭ ‬التى‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تعيد‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬إلى‭ ‬ريادتها‭ ‬وتواجدها‭ ‬الدائم‭ ‬عالميًا‭.‬

ويقول‭ ‬المؤلف‭ ‬بشير‭ ‬الديك‭: ‬تراجع‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬فى‭ ‬المحافل‭ ‬الدولية‭ ‬أمر‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬وقفة‭ ‬حقيقية،‭ ‬ولا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬دراسة‭ ‬الأسباب‭ ‬التى‭ ‬أدت‭ ‬الى‭ ‬هذا‭ ‬التراجع‭ ‬حتى‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نعود‭ ‬مجددا‭ ‬الى‭ ‬العالمية،‭ ‬وأرى‭ ‬أن‭ ‬أولى‭ ‬هذه‭ ‬الأسباب‭ ‬هو‭ ‬عدم‭ ‬وجود‭ ‬الدعم‭ ‬المادى‭ ‬من‭ ‬جانب‭ ‬المركز‭ ‬القومى‭ ‬للسينما،‭ ‬حيث‭ ‬تم‭ ‬مناقشة‭ ‬هذا‭ ‬الأمر‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مرة‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬لم‭ ‬يتحرك‭ ‬المسئولين‭ ‬عن‭ ‬الصناعة،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬الدعم‭ ‬المادى‭ ‬رغم‭ ‬قلته‭ ‬لم‭ ‬يصل‭ ‬الى‭ ‬مستحقيه‭ ‬من‭ ‬المبدعين‭ ‬الذين‭ ‬يشرعون‭ ‬فى‭ ‬تقديم‭ ‬أعمال‭ ‬جيدة‭ ‬تكون‭ ‬خير‭ ‬سفيرة‭ ‬إلى‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬فى‭ ‬المحافل‭ ‬الدولية‭. ‬

ويضيف‭ ‬بشير‭ ‬الديك‭: ‬الأمر‭ ‬الثانى‭ ‬نوعية‭ ‬الأعمال‭ ‬التى‭ ‬يتم‭ ‬إنتاجها‭ ‬فى‭ ‬الفترة‭ ‬الحالية‭ ‬والتى‭ ‬تفتقد‭ ‬إلى‭ ‬الفن‭ ‬الجيد‭ ‬وبالتالى‭ ‬يتم‭ ‬استبعادها‭ ‬من‭ ‬المشاركة‭ ‬فى‭ ‬المهرجانات‭ ‬العالمية،‭ ‬كما‭ ‬نفتقد‭ ‬إلى‭ ‬الدعم‭ ‬المعنوى‭ ‬الذى‭ ‬يعد‭ ‬أحد‭ ‬الركائز‭ ‬الأساسية‭ ‬فى‭ ‬دعم‭ ‬الفيلم‭ ‬المصرى‭ ‬بالخارج،‭ ‬وأتصور‭ ‬أن‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬تمتلك‭ ‬كوادر‭ ‬فنية‭ ‬حقيقية‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تعيدنا‭ ‬إلى‭ ‬العالمية،‭ ‬ولكن‭ ‬لابد‭ ‬من‭ ‬إتاحة‭ ‬فرصة‭ ‬لهم‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تنفيذ‭ ‬مشروعات‭ ‬سينمائية‭ ‬تليق‭ ‬أولا‭ ‬بسمعة‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‮»‬‭. ‬

ويوضح‭ ‬بشير‭ ‬الديك‭: ‬‮«‬هناك‭ ‬أيضا‭ ‬سبب‭ ‬لا‭ ‬إرادى،‭ ‬وهو‭ ‬التأثير‭ ‬الكبير‭ ‬الذى‭ ‬تسببت‭ ‬فيه‭ ‬جائحة‭ ‬كورونا‭ ‬على‭ ‬الصناعة‭ ‬بشكل‭ ‬عام،‭ ‬وكانت‭ ‬سببًا‭ ‬فى‭ ‬تراجع‭ ‬الإنتاج،‭ ‬وبالتالى‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬هناك‭ ‬مبدعون‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يتحمسوا‭ ‬لعمل‭ ‬فنى‭ ‬فى‭ ‬ظل‭ ‬هذا‭ ‬التأثر‭ ‬الكبير‮»‬‭. ‬

بينما‭ ‬يرى‭ ‬المخرج‭ ‬محمد‭ ‬أمين‭: ‬أننا‭ ‬ننظر‭ ‬إلى‭ ‬العالمية،‭ ‬ولم‭ ‬يكن‭ ‬هناك‭ ‬بنية‭ ‬جيدة‭ ‬لتحقيق‭ ‬ذلك‭ ‬لابد‭ ‬فى‭ ‬البداية‭ ‬أن‭ ‬نعيد‭ ‬هيكلة‭ ‬بعض‭ ‬الأمور‭ ‬والتفاصيل‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬أن‭ ‬نعود‭ ‬إلى‭ ‬العالمية،‭ ‬وأتصور‭ ‬أولى‭ ‬هذه‭ ‬الأمور‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬إعادة‭ ‬الدعم‭ ‬للسينمائيين‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المركز‭ ‬القومى‭ ‬للسينما،‭ ‬وعلى‭ ‬المركز‭ ‬أن‭ ‬يقوم‭ ‬بتوزيع‭ ‬هذا‭ ‬الدعم‭ ‬طبقا‭ ‬لبعض‭ ‬الشروط‭ ‬التى‭ ‬يجب‭ ‬توافرها‭ ‬فى‭ ‬المشروع‭ ‬الفنى‭ ‬والذى‭ ‬تؤهله‭ ‬الى‭ ‬المشاركة‭ ‬فى‭ ‬المحافل‭ ‬الدولية‭. ‬

ويضيف‭ ‬أمين‭: ‬السينما‭ ‬المغربية‭ ‬تطورت‭ ‬كثيرا‭ ‬عندما‭ ‬استطاعت‭ ‬الدولة‭ ‬أن‭ ‬تركز‭ ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬الجانب‭ ‬وتهتم‭ ‬به‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المركز‭ ‬السينمائى‭ ‬المغربى،‭ ‬والذى‭ ‬يدعم‭ ‬الأعمال‭ ‬التى‭ ‬تستحق‭ ‬المساندة‭ ‬والدعم‭ ‬المادى‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬خروجها‭ ‬الى‭ ‬النور،‭ ‬حيث‭ ‬يتعامل‭ ‬مع‭ ‬العمل‭ ‬الفنى‭ ‬بمثابة‭ ‬مشروع‭ ‬قومى‭ ‬وسفير‭ ‬للبلد،‭ ‬ولابد‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬نتحلى‭ ‬بنفس‭ ‬هذه‭ ‬الروح،‭ ‬وأتصور‭ ‬أن‭ ‬الأزمة‭ ‬الأخرى،‭ ‬وهى‭ ‬عدم‭ ‬تحمس‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المنتجين‭ ‬لتقديم‭ ‬أعمال‭ ‬يمكن‭ ‬مشاركتها‭ ‬فى‭ ‬مهرجانات‭ ‬خاصة‭ ‬فى‭ ‬ظل‭ ‬الظروف‭ ‬الصعبة‭ ‬التى‭ ‬تمر‭ ‬بها‭ ‬البلاد‭ ‬بسبب‭ ‬جائحة‭ ‬كورونا،‭ ‬وهو‭ ‬الأمر‭ ‬الذى‭ ‬ساهم‭ ‬أيضا‭ ‬فى‭ ‬تقليل‭ ‬عدد‭ ‬الأفلام‭ ‬التى‭ ‬يتم‭ ‬إنتاجها‭. ‬

أما‭ ‬الناقد‭ ‬نادر‭ ‬عدلى‭ ‬فيقول‭: ‬‮«‬بعيدا‭ ‬عن‭ ‬اختيار‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬على‭ ‬صوتك‭ ‬–‭ ‬إيقاعات‭ ‬كزابلانكا‮»‬‭ ‬للمخرج‭ ‬نبيل‭ ‬عيوش‭ ‬فى‭ ‬مهرجان‭ ‬كان‭ ‬وربطها‭ ‬بتراجع‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬عن‭ ‬المحافل‭ ‬الدولية،‭ ‬لابد‭ ‬أن‭ ‬ننظر‭ ‬بشكل‭ ‬أعمق‭ ‬الى‭ ‬هذا‭ ‬الأمر،‭ ‬ونضع‭ ‬أيدينا‭ ‬على‭ ‬الأسباب‭ ‬الرئيسية‭ ‬خاصة‭ ‬أن‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬ستظل‭ ‬الرائدة،‭ ‬ولكن‭ ‬هناك‭ ‬بعض‭ ‬الأمور‭ ‬أو‭ ‬الأسباب‭ ‬التى‭ ‬ساهمت‭ ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬التراجع‭ ‬أهمها‭ ‬عدم‭ ‬وجود‭ ‬دعم‭ ‬مادى‭ ‬جيد‭ ‬للمبدعين،‭ ‬والذى‭ ‬يسأل‭ ‬عنه‭ ‬المركز‭ ‬القومى‭ ‬للسينما،‭ ‬وخاصة‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬عديد‭ ‬من‭ ‬الأقاويل‭ ‬حول‭ ‬زيادة‭ ‬الدعم‭ ‬من‭ ‬20‭ ‬الى‭ ‬50‭ ‬مليون‭ ‬جنيه،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬لم‭ ‬يتحقق‭ ‬حتى‭ ‬الآن،‭ ‬بل‭ ‬زاد‭ ‬الطين‭ ‬بلة‭ ‬عندما‭ ‬انقطع‭ ‬الدعم‭ ‬تماما‭. ‬

ويضيف‭ ‬نادر‭ ‬عدلى‭: ‬‮«‬لابد‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬يعود‭ ‬المركز‭ ‬القومى‭ ‬للسينما‭ ‬الى‭ ‬دوره‭ ‬الأساسى‭ ‬ولا‭ ‬يقتصر‭ ‬فقط‭ ‬على‭ ‬إقامة‭ ‬مهرجان‭ ‬الإسماعيلية‭ ‬السينمائى،‭ ‬لابد‭ ‬من‭ ‬توفير‭ ‬الدعم‭ ‬الكافى‭ ‬لمستحقيه‭ ‬من‭ ‬المبدعين‭ ‬السينمائيين،‭ ‬كما‭ ‬لابد‭ ‬من‭ ‬وجود‭ ‬دعم‭ ‬معنوى‭ ‬أيضا‭ ‬من‭ ‬جانب‭ ‬الدولة‭ ‬من‭ ‬الأفلام‭ ‬التى‭ ‬تشارك‭ ‬فى‭ ‬مهرجانات‭ ‬عالمية‭ ‬حتى‭ ‬نتمكن‭ ‬من‭ ‬مواصلة‭ ‬الطريق‭ ‬الصعب‭. ‬

null


null
null


null
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our Feed
 

 
 
previous next
X
 
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our Feed