عبدالوهاب مُنع من الغناء في الصغر وأصبح ”موسيقار الأجيال” في الكبر ”صور)

bstj
البرنامج التالي  -   تكنيولوجيا والحيوان
يوم ساعة دقيقة ثانية
 

كتبت – أماني البربري :

ارتبط أسم الموسيقار محمد عبد الوهاب بالأناشيد الوطنية حيث لقب بـ ”موسيقار الأجيال ”  نظراً لما أثراه في الحياة الموسيقية من ألحان عديدة مختلفة ، حياته الشخصية مليئة بالتفاصيل التي لا يعرفها الكثير عنه ،حيث تم  منعه من الغناء على يد الشاعر الكبير أحمد شوقي بأمر من حكمدار القاهرة ولكن بعدها استطاع أن يكسب وده ويصبح أباً روحياً لعبد الوهاب .

 قدم العديد من الألحان ذات الطابع الشرقي الأصيل لعدد من المطربين والمطربات مثل ”دعاء الشرق” و ”عندما يأتي المساء ” ،، وبالرغم من ذك لم يمنع  اتهام البعض له بإنه يقوم ” بتغريب ” الموسيقى العربية .

ولد الموسيقار عبد الوهاب ولد في 13 مارس 1902 في حي باب الشعرية بحارة ”برجوان ” حيث تعود أصوله إلى منطقة ” أبو كبير ” في محافظة الشرقية ، وكان والده يعمل كمؤذن وقارئ في جامع سيدي الشعراني بباب الشعرية و أمه تدعى فاطمة حجازي وأنجبت ثلاثة أولاد منهم محمد وبنتين .

 

أُلتحق محمد عبد الوهاب بكتّاب جامع سيدى الشعرانى بناءاً على رغبة والده وحفظ عدة أجزاء من القران  قبل أن يهمل تعليمه ويتعلق بالغناء والطرب حيث شغف بالاستماع إلى شيوخ الغناء في ذلك العصر مثل الشيخ سلامة حجازي وصالح عبد الحي ، ولم ترضى عائلته عن هذه الهوايات وقامت بمعاقبته أكثر من مرة .

بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917صاحب مسرحية بالحسين وكان يغني متخفياً في الواصل بين المسرحيات مقابل ”خمسة قروش ”  حتى لا يتعرف أهله عليه  إلا إنهم نجحوا في العثور عليه وأصروا على عودته مرة أخرى للدراسة  ، إلا إنه هرب مع سيرك إلى دمنهورحتى يستطيع الغناء، وطُرد من السيرك بعد ذلك ببضعة أيام لرفضه القيام بأي عمل سوى الغناء فعاد إلى أسرته بعد توسط الأصدقاء التي وافقت أخيراً على غناءه مع أحد الفرق وهي فرقة الأستاذ عبد الرحمن رشدي علىمسرح برنتانيا مقابل 3 جنيهات في الشهر.

وبالرغم من ارتباط اسم عبد الوهاب باسم الشاعر الكبير أحمد شوقي إلا إنه لم ينسى له موقف منعه من الغناء في فرقة عبد الرحمن رشدي ، حيث وقتها حضر أحمد شوقي أحد عروض الفرقة وبمجرد سماعه لعبدالوهاب قام متوجهاً إلى حكمدار القاهرة الإنجليزى آنذاك ليطالبه بمنع محمد عبد الوهاب من الغناء بسبب صغر سنه، ونظراً لعدم وجود قانون يمنع الغناء أًخذ تعهد على الفرقة بعدم عمل عبد الوهاب معهم .

ومنذ ذلك الموقف قرر عبد الوهاب الإلتحاق بمعهد الموسيقي العربية عام 1920 وتعلم العزف على العود على يد محمد القصبجي وتعلم فن الموشحات ، ثم ترك كل ذلك للعمل بفرقة على الكسار كمُنشد في الكورال وبعدها فرقة الريحاني عام 1921 وقام معها بجولة في بلاد الشام وسرعان ما تركها ليكمل دراسة الموسيقى ويشارك في الحفلات الغنائية .

بينما كانت النقلة الفنية الكبيرة في حياة عبد الوهاب حينما قابل  أحمد شوقي عام 1924 أثناء إحيائه حفلاً بإحدى كازينوهات الإسكندرية وكان يحضره رجال الدولة والعديد من المشاهير ، وحينها طلب شوقي لقاء  عبد الوهاب بعد انتهاء الحفل، ولم ينس عبد الوهاب مافعله به أحمد شوقي بمنعه من الغناء وهو صغير وذكّر أحمد شوقي بذلك الذي أكد له أنه فعل ذلك خوفاً على صحته وهو طفل ، ومنذ تلك المقابلة تبناه أحمد شوقي بعد ذلك .

تعتبر السبع سنوات التي قضاها عبد الوهاب مع أحمد شوقي من أهم مراحل حياته حيث اعتبر أحمد شوقي مثله الأعلى والأب الروحي له الذي علمه الكثير من الأشياء فكان أحمد شوقي تدخل في تفاصيل حياة عبد الوهاب وعلمه طريقة الكلام وكيفية الأكل والشراب وأحضر له مدرس لتعليمه اللغة الفرنسية لغة الطبقات الراقية .

وبعدها انطلق نجم محمد عبد الوهاب يبزغ حيث قدمه أحمد شوقي في كافة الحفلات التي كان يذهب إليها وقدمه إلى رجال الصحافة مثل طه حسين وعباس العقاد والمازنى وكذلك رجال السياسة مثل محمود فهمي النقراشي وسعد باشا وأحمد ماهر .

 

 منح الرئيس الراحل السادات للموسيقار عبد الوهاب رتبة عسكرية فخرية هي رتبة لواء إلا أنه طلبه لوضع اللحن كان مشروطا وبشرط قاس ، فقد طلب من عبد الوهاب عدم وضع نشيد جديد وابداع لحن جديد وإنما فقط إعادة صياغة نشيد مصر الأول ”بلادي بلادي” لسيد درويش والذي عاد وحده تلقائيا بين الجماهير في تلك الأيام بعد النكسة وردده الناس بحماس في كل مكان .

وكانت هذه الأسباب سبباً قوياً لهجوم بعض الفنانين وقتها على عبد الوهاب الذين تخوفوا من شهرته  مثل منيرة المهدية التي طردته من أوبريت ” كليوباترا ” ,ومارك انطوان وكذلك العقاد والمازني اللذان أصدرا كتاب الديوان ليهاجمهوا فيه شوقي وعلاقته بعبد الوهاب .

كما لقبت الصحافة وقتها كلا من عبد الوهاب و أم كلثوم ” بـ ” العدوين ” وذلك في الفترة من بداية الثلاثينيات وحتى أواخر الأربعينات حيث كانت هناك محاولات عديدة للجمع بينهم منها محاولة طلعت حرب بتجميعهم في فيلم سينمائيى ولكنها بادتت بالفشل بسبب عناد كلا منهما  حول من يقوم بتلحين الأغنية المشتركة بالفيلم ، كما تداولت محاولات تدخل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لحل خلافاتها في احتفالات الثورة  .

وبالرغم من خلافاتها إلا أنهما قدما نجاحات عديدة مع بعد ذلك من خلال عدة أغنيات منها ” أنت عمري ” و ” أمل حياتي ” و ”  فكروني ” و ” هذه ليلتي ” و ” ليلة حب ” .

تزوج محمد عبد الوهاب ثلاث مرات الأولى في بداية مشواره الفنى وهي سيدة تكبره بربع قرن يُقال أنها أسهمت في إنتاج أول فيلم له هو الوردة البيضاء وتم الطلاق بعدها بعشر سنوات ،  في عام 1944 تزوج محمد عبد الوهاب بزوجته الثانية ”إقبال” وأنجبت له خمسة أبناء هم أحمد ومحمد وعصمت وعفت وعائشة، واستمر زواجهم سبعة عشر عاماً وتم الطلاق في عام  1957 ،  كان زواجه الثالث والأخير من نهلة القدسي  .

يذكر أن الموسيقار محمد عبد الوهاب هو أول من اكتشف الفنان إيهاب توفيق في أوائل الثمانينات .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك اضغط هنا


عبدالوهاب مُنع من الغناء في الصغر وأصبح ''موسيقار الأجيال'' في الكبر


عبدالوهاب مُنع من الغناء في الصغر وأصبح ''موسيقار الأجيال'' في الكبر


عبدالوهاب مُنع من الغناء في الصغر وأصبح ''موسيقار الأجيال'' في الكبر


عبدالوهاب مُنع من الغناء في الصغر وأصبح ''موسيقار الأجيال'' في الكبر


عبدالوهاب مُنع من الغناء في الصغر وأصبح ''موسيقار الأجيال'' في الكبر


عبدالوهاب مُنع من الغناء في الصغر وأصبح ''موسيقار الأجيال'' في الكبر

اقرأ أيضا:

صور- يوسف الشريف يحتفل مع زوجته بعيد زواجهم الخامس

null


null
null


null
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our Feed
 

 
 
previous next
X
 
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our Feed