أقامت أسرة فيلم “ديكور” المعروض ضمن قسم العروض الخاصة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 36 ندوة بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية بحضور المخرج أحمد عبد الله والفنان خالد ابو النجا.
الفيلم تأليف محمد وشيرين دياب، وتم تصويره بطريقة الأبيض والأسود وتدور أحداثه حول “مها” التى تعشق السينما، وتجد نفسها متنقلة بين عالمين يمثلهما شريف ومصطفى، أحدهما بمواصفات ديكور الفيلم الذى تعمل فيه والآخر من المفترض أنه الواقع، ومع الوقت، تتوغل مها فى العالمين حتى تختلط الأمور بين الواقعى والمتخيَّل، وتسير على الحافة بين الحياتين إلى أن يصبح عليها لأول مرة اختيار ما تريده فعلاً.
في البداية قال المخرج أحمد عبد الله إنه اختار أن يقدم فيلمه بالأبيض والأسود لأنه يراها سوف تحقق فكرته وتوصلها أكثر من الألوان خاصة أن البطلة تعشق الأفلام القديمة وتمر بمرحلة متخبطة في حياتها وتدخل في عوالم أخرى ويوضح الفيلم تأثير أزمتها على من حولها وعليها .
وعن اختياره أن تكون الفنانة فاتن حمامه هي البطلة الخفية في الفيلم من خلال الأفلام التي تشاهدها البطلة وتتأثر بها أكد أن فاتن حمامة هي الأقرب لأن تكون النموذج الذي تفكر فيه البطلة باستمرار ، إلى جانب أنه يحب سيدة الشاشة بشكل شخصي وكان يرغب أن يكون ذلك شكلا من أشكال التكريم لها .
وأكد عبد الله أنه سعيد جدا باختيار كل أبطال الفيلم وكان كلا منهم في مكانه ويصلح جدا للدور خاصة الفنان ماجد الكدواني كان أفضل اختياراته.
وأضاف أنه يرى أنه لا يوجد فرق بين فيلم للمهرجان وفيلم للجمهور ، فكلاهما لابد أن يكون واحدا ، ويرى أن ديكور حقق تلك المعادلة .
أما الفنان خالد أبو النجا أشار إلى أنه يشارك في مهرجان القاهرة هذا العام بـ 3 أفلام ولكنها مختلفة عن بعضها تماما وهي الفيلم الفلسطيني “عيون الحرامية” الذي يشارك في المسابقة الرسمية ، ويقدم فيه شخصية فلسطيني، وفيلم “ديكور ” الذي يشارك ضمن العروض الخاصة، ويشارك ضيف شرف في الفيلم الإماراتي “من ألف إلى باء” ويقدم فيها شخصية ضابط سوري.
وقال أبو النجا، إنه لا يفضل تماما أن يتمسك الفنان المصري بتقديم الأدوار باللهجة المصرية فقط وعليه أن يقدم كل شئ.
وأضاف أبو النجا عن فيلم ” ديكور ” أنه كلما كان يصور مشهدا في الفيلم كان يشعر أنه يبدأ الفيلم من أوله حتى أستطيع أن ابني الحلة الحقيقية للشخصية في كل مرة.